امتحان لغة عربية للصف الثاني الإعدادي
2009 – 2010
نموذج ( 2 )
أولاً : التعبير : اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين :
أ – حب مصر ليس أقولاً تردد ، ولكنه عمل بنّاء وعطاء مستمر من كل مصري يعشق وطنه .
ب – اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة ( وهكذا استحقت أن تكون أماً مثالية ) .
ثانياً : القراءة :س1 من كتاب ( كفاح شعب مصر )
{ نكتب إليك أيها الجبان الرعديد ( قمبيز ) لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ولكن افتخاراً بتقاليدنا المجيدة ، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم }
1 – تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
أ . مرادف ( سخط ) : { غضب – حزن – كره } .
ب. مضاد ( آثرتم ) : { اخترتم – رفضتم – تركتم } .
ج . جمع ( الرعديد ) : { الراعدون – الرعدات – الرعاديد } .
2 – من القائل ؟ ولمن ؟ .
3 – لماذا لم يقتل المصريون رسول ( قمبيز ) ؟ .
4 - ما نتيجة كفاح المصريين ضد الهكسوس ؟
س2 من موضوع : ( جوائز عالمية )
{ يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين فى الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية }
1 – أكمل : مرادف ( يحتفي ) .......... ، ومضاد ( المبدعين ) ........... ، ومفرد ( المتميزين ) .............
2 – بم يحتفي العالم كل عام ؟
3 – كان لمصر نصيبها من جائزة ( نوبل ) – وضح ذلك .
4 – ما المجالت التى تُمنح فيها جائزة ( بوليتزر ) ؟
ثالثاً : النصوص :من نص : ( حى الشباب ) يقول الشاعر :
فكفكف دموعك ليس ينـ فعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشكًُ الزما ن فما شكا إلا الكسول
1 – هات مرادف ( العويل ) ، ومضاد ( شكا ) وجمع ( الزمان ) في جمل من تعبيرك.
2 – انثر البيتين بأسلوب أدبي .
3 – ( كفكف دموعك ) ماذا تري فى التعبير السابق من جمال ؟
رابعاً : النحو :
س1 ( المعلم تحركه في هذا الكون الفسيح قيم عظيمة يسعى إليها العظماء ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخير للبشرية )
1 - أعرب ما تحته خط .
2 – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً .
س2:
أ - سمعت عن رجل لا قائد – ما سبب الخطأ ؟ .
ب – أعرب ( لا أحب الشر لكن الخير ) .
أسألكم الدعاء