أولاً: التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
1- الجمهور الرياضي الواعي يشجع فريقه بحماس , ويقدر الأداء الجميل من الفريق المنافس , ويناصر الفرق القومية بحب وحماس بعيداً عن التعصب الذميم.
2- استطاعت أن تمحو أميتها, وواصلت طريق العلم حتى حصلت على أعلى الدرجات العلمية.. اكتب قصتها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً: القراءة:
1- من قصة" طموح جارية" أجب عن السؤال الآتي "إجباري"
" دخل الحاجب على الملك نجم الدين, وهو في مخدعه بقلعة دمشق, قد برحت به العلة وألزمته الفراش واستأذن لتاجر كبير من تجار جزيرة صقلية, أبى أن يصرح بما جاء من أجله..."
أ- اختر الصحيح مما بين القوسين لكل مما يأتي:
1- جمع (ملك) ( ملائكة – أملاك - ملوك )
2- مرادف ( أبى ) ( تكبر - ولى – امتنع )
3- قد برحت به العلة ( تركته – أجهدته – صاحبته )
ب- من أين أتى التاجر؟
ح- بماذا عقبت شجرة الدر على مجئ التاجر؟
د- كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول:
من موضوعي " كيف يفكر العلماء؟ , من تطبيقات التكنولوجيا "
ومن ثم فإننا ندرب أنفسنا منذ نعومة أظافرنا على الأخذ بأسباب العلم
1- أكمل ما يأتي: مرادف ثم..............
- المراد من نعومة أظافرنا .............
2- للمنهج العلمي مرحلتان .. وضحهما
3- اذكر نتيجة واحدة لكل إنجاز علمي مما يأتي:
- إنشاء مشروع قطارات الأنفاق في القاهرة .
- إرسال الأقمار الصناعية حول ا
السؤال الثاني:
من موضوعي " إعلان حقوق الإنسان , حقوق الطفل"
" إن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا, ولم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه".
1- هات من الفقرة ما يعبر عن المدلولات التالية:
- عكس واجبات مرادف يجبر
2- لم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه ..دلل على ذلك.
3- اذكر نتيجة واحدة لكل حق من الحقوق التالية:
- إعطاء الطفل الحب والحنان الأسري.
- منع تشغيل الطفل في سن صغيرة.
ثالثاً النصوص: أجب عن سؤال واحد مما يأتي:
السؤال الأول من نص " الحرية" لأبى القاسم الشابى
ألا انهض وسر في سبيل الحياة *** فمن نام لم تنتظره الحياة
ولا تخش شيئاً وراء التلاع *** فما ثم إلا الضحي في صباه
وإلا ربيع الوجود الغرير *** يطرز بالورد ضافي رداه
1- التلاع – الغرير يطرز ( هات مفرد الأولي , وعكس الثانية, ومرادف الثالثة)
2- استخدم الشاعر في نصحه الإنسان أسلوبي الأمر والنهي ..فبم أمر؟ وعم نهى؟
3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الاستسلام للظلم, وآخر يعبر عن الجمال.
السؤال الثاني: من صناع السلام" لأحمد هيكل:
شعبنا الحر الذي كان طعيناً *** طاوي الصدر الجرح سنينا
عاد عملاقاً قوياً شامخـــــاً *** عالي الرايات لا يحني الجبينا
حينما أطلق فرسان الحمى *** يكتبون المجد في صفحة سينا
1- قوى – يحني – الحمى ( هات جمع الأولى, وعكس الثانية, ومعنى الثالثة )
2- عبر الشاعر عن موقفين متناقضين لشعبنا المصري " وضحهما بأسلوبك "
3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الأسى والألم وآخر يعبر عن العزة والكرامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو:
" الناس في الحياة نوعان: واثق بنفسه, نشيط في الوصول إلى هدفه, يسعى إلى حياة أكرم, تفتح له الحياة أبوابها بمفتاح أمله...... ومهزوز متردد, لن يستطيع تحقيق شئ في حياته , لأنها لا موضع فيها لكسول أو خواف "
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- اسم فاعل من غير ثلاثي واذكر فعله.
2- اسم آلة.
3- اسم مفعول واذكر فعله.
4- مصدراً لفعل رباعي واذكر فعله.
5- اسم تفضيل واذكر فعله.
ج- تخير الصواب فيما يلي:
خواف: ( اسم فاعل – اسم – مفعول – صيغة مبالغة )
موضع: ( اسم مفعول – اسم مكان – اسم آلة )
د- كيف تكشف في معجمك عن كلمة " نشيط " ؟