مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية

مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلم بالقول قبل الفعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: العلم بالقول قبل الفعل   السبت مايو 22, 2010 3:47 am


‏قوله : ( باب العلم قبل القول والعمل ) ‏
‏قال ابن المنير : أراد به أن العلم شرط في صحة القول والعمل , فلا يعتبران إلا به , فهو متقدم عليهما لأنه مصحح للنية المصححة للعمل , فنبه المصنف على ذلك حتى لا يسبق إلى الذهن من قولهم : " إن العلم لا ينفع إلا بالعمل " تهوين أمر العلم والتساهل في طلبه . ‏

‏قوله : ( فبدأ بالعلم ) ‏
‏أي : حيث قال : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " ثم قال " واستغفر لذنبك " . والخطاب وإن كان للنبي صلى الله عليه وسلم فهو متناول لأمته . واستدل سفيان بن عيينة بهذه الآية على فضل العلم كما أخرجه أبو نعيم في الحلية في ترجمته من طريق الربيع بن نافع عنه أنه تلاها فقال : ألم تسمع أنه بدأ به فقال : " اعلم " ثم أمره بالعمل ؟ وينتزع منها دليل ما يقوله المتكلمون من وجوب المعرفة ; لكن النزاع كما قدمناه إنما هو في إيجاب تعلم الأدلة على القوانين المذكورة في كتب الكلام , وقد تقدم شيء من هذا في كتاب الإيمان . ‏

‏قوله : ( وأن العلماء ) ‏
‏بفتح أن , ويجوز كسرها , ومن هنا إلى قوله : " وافر " طرف من حديث أخرجه أبو داود والترمذي وابن حبان والحاكم مصححا من حديث أبي الدرداء وحسنه حمزة الكناني , وضعفه عندهم سنده , لكن له شواهد يتقوى بها , ولم يفصح المصنف بكونه حديثا فلهذا لا يعد في تعاليقه , لكن إيراده له في الترجمة يشعر بأن له أصلا , وشاهده في القرآن قوله تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) , ومناسبته للترجمة من جهة أن الوارث قائم مقام الموروث , فله حكمه فيما قام مقامه فيه . ‏

‏قوله : ( ورثوا ) ‏
‏بتشديد الراء المفتوحة , أي : الأنبياء . ويروى بتخفيفها مع الكسر أي : العلماء . ويؤيد الأول ما عند الترمذي وغيره فيه : وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما , وإنما ورثوا العلم " . ‏

‏قوله : ( بحظ ) ‏
‏أي : نصيب ‏
‏( وافر ) ‏
‏أي : كامل . ‏

‏قوله : ( ومن سلك طريقا ) ‏
‏هو من جملة الحديث المذكور , وقد أخرج هذه الجملة أيضا مسلم من حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة في حديث غير هذا , وأخرجه الترمذي وقال : حسن . قال : ولم يقل له صحيح لأنه يقال إن الأعمش دلس فيه فقال حدثت عن أبي صالح . قلت : لكن في رواية مسلم عن أبي أسامة عن الأعمش : " حدثنا أبو صالح " فانتفت تهمة تدليسه . ‏

‏قوله : ( طريقا ) ‏
‏نكرها ونكر " علما " لتناول أنواع الطرق الموصلة إلى تحصيل العلوم الدينية , وليندرج فيه القليل والكثير . ‏

‏قوله : ( سهل الله له طريقا ) ‏
‏أي : في الآخرة , أو في الدنيا بأن يوفقه للأعمال الصالحة الموصلة إلى الجنة . وفيه بشارة بتسهيل العلم على طالبه لأن طلبه من الطرق الموصلة إلى الجنة . ‏

‏قوله : ( وقال ) ‏
‏أي : الله عز وجل , وهو معطوف على قوله : لقول الله ( إنما يخشى الله ) أي : يخاف من الله من علم قدرته وسلطانه وهم العلماء قاله ابن عباس . ‏

‏قوله : ( وما يعقلها ) ‏
‏أي الأمثال المضروبة . ‏

‏قوله : ( لو كنا نسمع ) ‏
‏أي : سمع من يعي ويفهم ‏
‏( أو نعقل ) ‏
‏عقل من يميز , وهذه أوصاف أهل العلم . فالمعنى لو كنا من أهل العلم لعلمنا ما يجب علينا فعملنا به فنجونا . ‏

‏قوله : ( وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقهه ) ‏
‏كذا في رواية الأكثر , وفي رواية المستملي : " يفهمه " بالهاء المشددة المكسورة بعدها ميم , وقد وصله المؤلف باللفظ الأول بعد هذا ببابين كما سيأتي . وأما اللفظ الثاني فأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب العلم من طريق ابن عمر عن عمر مرفوعا , وإسناده حسن . والفقه هو الفهم قال الله تعالى : ( لا يكادون يفقهون حديثا ) أي : لا يفهمون , والمراد الفهم في الأحكام الشرعية . ‏

‏قوله : ( وإنما العلم بالتعلم ) ‏
‏هو حديث مرفوع أيضا , أورده ابن أبي عاصم والطبراني من حديث معاوية أيضا بلفظ : " يا أيها الناس تعلموا , إنما العلم بالتعلم , والفقه بالتفقه , ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " إسناده حسن , إلا أن فيه مبهما اعتضد بمجيئه من وجه آخر , وروى البزار نحوه من حديث ابن مسعود موقوفا , ورواه أبو نعيم الأصبهاني مرفوعا . وفي الباب عن أبي الدرداء وغيره . فلا يغتر بقوله من جعله من كلام البخاري , والمعنى ليس العلم المعتبر إلا المأخوذ من الأنبياء وورثتهم على سبيل التعلم . ‏

‏قوله : ( وقال أبو ذر إلخ ) ‏
‏هذا التعليق رويناه موصولا في مسند الدارمي وغيره من طريق الأوزاعي : حدثني أبو كثير - يعني مالك بن مرثد - عن أبيه قال : أتيت أبا ذر وهو جالس عند الجمرة الوسطى , وقد اجتمع عليه الناس يستفتونه , فأتاه رجل فوقف عليه ثم قال : ألم تنه عن الفتيا ؟ فرفع رأسه إليه فقال : أرقيب أنت علي ؟ لو وضعتم . . فذكر مثله . ورويناه في الحلية من هذا الوجه , وبين أن الذي خاطبه رجل من قريش , وأن الذي نهاه عن الفتيا عثمان رضي الله عنه . وكان سبب ذلك أنه كان بالشام فاختلف مع معاوية في تأويل قوله تعالى : ( والذين يكنزون الذهب والفضة ) فقال معاوية : نزلت في أهل الكتاب خاصة , وقال أبو ذر : نزلت فيهم وفينا . فكتب معاوية إلى عثمان , فأرسل إلى أبي ذر , فحصلت منازعة أدت إلى انتقال أبي ذر عن المدينة فسكن الربذة - بفتح الراء والموحدة والذال المعجمة - إلى أن مات رواه النسائي . وفيه دليل على أن أبا ذر كان لا يرى بطاعة الإمام إذا نهاه عن الفتيا ; لأنه كان يرى أن ذلك واجب عليه لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه كما تقدم , ولعله أيضا سمع الوعيد في حق من كتم علما يعلمه , وسيأتي لعلي مع عثمان نحوه . والصمصامة بمهملتين الأولى مفتوحة هو السيف الصارم الذي لا ينثني , وقيل الذي له حد واحد . ‏

‏قوله : ( هذه ) ‏
‏إشارة إلى القفا , وهو يذكر ويؤنث , وأنفذ بضم الهمزة وكسر الفاء والذال المعجمة أي : أمضي , وتجيزوا بضم المثناة وكسر الجيم وبعد الياء زاي , أي : تكملوا قتلي , ونكر " كلمة " ليشمل القليل والكثير . والمراد به يبلغ ما تحمله في كل حال ولا ينتهي عن ذلك ولو أشرف على القتل . و " لو " في كلامه لمجرد الشرط من غير أن يلاحظ الامتناع , أو المراد أن الإنفاذ حاصل على تقدير وضع الصمصامة , وعلى تقدير عدم حصوله أولى , فهو مثل قوله : " لو لم يخف الله لم يعصه " وفيه الحث على تعليم العلم واحتمال المشقة فيه والصبر على الأذى طلبا للثواب . ‏

‏قوله : ( وقال ابن عباس ) ‏
‏كذا التعليق وصله ابن أبي عاصم أيضا بإسناد حسن , والخطيب بإسناد آخر حسن . وقد فسر ابن عباس : " الرباني " بأنه الحكيم الفقيه , ووافقه ابن مسعود فيما رواه إبراهيم الحربي في غريبه عنه بإسناد صحيح , وقال الأصمعي والإسماعيلي الرباني نسبة إلى الرب أي : الذي يقصد ما أمره الرب بقصده من العلم والعمل , وقال ثعلب قيل للعلماء ربانيون لأنهم يربون العلم أي : يقومون به , وزيدت الألف والنون للمبالغة . والحاصل أنه اختلف في هذه النسبة هل هي نسبة إلى الرب أو إلى التربية , والتربية على هذا للعلم , وعلى ما حكاه البخاري لتعلمه . والمراد بصغار العلم ما وضح من مسائله , وبكباره ما دق منها . وقيل يعلمهم جزئياته قبل كلياته , أو فروعه قبل أصوله , أو مقدماته قبل مقاصده . وقال ابن الأعرابي : لا يقال للعالم رباني حتى يكون عالما معلما عاملا . ‏
‏( فائدة ) : ‏
‏اقتصر المصنف في هذا الباب على ما أورده من غير أن يورد حديثا موصولا على شرطه , فإما أن يكون بيض له ليورد فيه ما يثبت على شرطه , أو يكون تعمد ذلك اكتفاء بما ذكر . والله أعلم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*بنت بلادي*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : خارج نطاق الخدمه

مُساهمةموضوع: رد: العلم بالقول قبل الفعل   الإثنين يونيو 21, 2010 4:44 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@ ساحر البنات @
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 22
الموقع : خارج نطاق الخدمه

مُساهمةموضوع: رد: العلم بالقول قبل الفعل   الأحد يوليو 18, 2010 10:46 am

مشكور يا وليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmeR_ALzlam
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
العمر : 23
الموقع : غير معروف

مُساهمةموضوع: رد: العلم بالقول قبل الفعل   الإثنين أغسطس 02, 2010 12:52 pm

•.¸(¯`'•.¸, مــــع كل إحــترامي وتقــــديرى , .•'´¯) .•'´¯)
(¯`'•.¸(¯`'•.¸««««««««««««»»»»»»»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)
--==>>>---> مشكورررررررررر ويسلمو الايادي <---<<<==--
(_¸.•'´(_¸.•'´««««««««««««»»»»»»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 22
الموقع : غير محدد

مُساهمةموضوع: رد: العلم بالقول قبل الفعل   الأربعاء أغسطس 18, 2010 1:00 am

very good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamada7bibo
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 22
الموقع : غير متاح حاليا

مُساهمةموضوع: رد: العلم بالقول قبل الفعل   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:01 am

جزاك اللة كل خير
وجعلة من ميزان حسناتك
ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم بالقول قبل الفعل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات :: ديوان مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات الاسلامي :: قسم القرأن الكريم والحديث-
انتقل الى: