مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية

مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات لغه عربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسرموسي عبدالله
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: امتحانات لغه عربيه   الإثنين أبريل 05, 2010 4:20 pm

موضوع: نماذج امتحانات لغة عربية للصف الثالث الإعدادى الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:30 am

________________________________________




النموذج الاول



أولا التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:

1- تمارس إسرائيل عدواناً وحشياً على شعب فلسطين الأعزل لاغتصاب أرضه, وتهويد القدس مسرى النبي صلى الله عليه وسلم, ومهد المسيح عليه السلام.

2- توفى والده ولم يبق لأسرته أحد يرعاها غيره.. كيف يوفق بين دراسته وبين الإنفاق عليها؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً القراءة: أجب عن السؤال الآتي: "إجباريا"

من قصة " طموح جارية"

" فبدأت المناوشة بين الجيشين , وقلاع دمياط متحفزة, وحصونها متطلعة والجنود يترقبون الإشارة بالهجوم على لويس وحملته ليبيدوها , وخر الدين شديد القلق.."

ا- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين:

- معني " متحفزة" ( مستعدة – متجمعة – مسرعة )

- مفرد" قلاع ": ( قلع- قلعة- المقلاع )

- مضاد " الهجوم "( الانسحاب – النزال- الدفاع )

- لما كان فخر الدين شديد القلق ؟

- ما موقف السلطان من تصرف فخر الدين ؟

- كيف انتهت المعركة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:

1- من موضوع "القدس" أجبSadبعد الحرب العالمية الأولي استولت بريطانيا على فلسطين, وتعهد "بلفور" بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين العربية , وأخذ اليهود يتدفقون على فلسطين , وبدأت المأساة, وتوالت على القدس –بعد ذلك-أحداث جسيمة أشهرها الحريق الآثم الذي وقع على المسجد الأقصى)

ا- تخير الصواب من بين الأقواس فيما يلي:

1- تقع القدس على بعد أربعين كيلومتراً من........

( البحر الأحمر- البحر الأبيض- الخليج العربي )

2- " بلفور" البريطاني كان وزير ..... ( الدفاع – التعليم – الخارجية )

3- مرادف " جسيمة"........... ( عظيمة – غليظة- طويلة )

ب- لم صدر وعد" بلفور" ؟ ولماذا كان باطلاً؟

ج- متى وقع الحريق الآثم على المسجد الأقصى ؟ وما اللجنة التي أنشأتها جامعة الدول العربية على أثر هذا الحادث؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- من موضوع " كيف يفكر العلماء":

".... والتفكير العلمي الذي نقصده هنا هو ذلك التفكير الذي يمكن أن نستخدمه في حياتنا اليومية أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المعتادة أو في علاقاتنا مع الناس, وهو تفكير يقوم على مجموعة من المبادئ نطبقها في كل لحظة دون أن نشعر بها شعوراً واعياً".

أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :

1- مفرد"مبادئ"......... ( بدء- بداية – مبدأ )

2- مضاد "نقصده".......( نتجه إليه- نبتعد عنه- ننتهي إليه)

3- المراد من "نبذله".....( نقوم به- نهتم به- نفكر فيه )

ب- ما أهم المبادئ التي يقوم عليها التفكير العلمي؟ ومتى أخذنا بهذا التفكير؟

ج- اذكر السبب فيما يأتي:أصبح الطبيب- الآن –أقل اعتماداً على اليد والسماعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثاً النصوص: أجب عن السؤال الآتي: "إجبارياً"

من نص " نعم الله لا تحصى" قال تعالى: ( وألقى في الأرض واسى أن تميد بكم وأنهاراً وسبلاً لعلكم تهتدون, وعلامات وبالنجم هم يهتدون ).

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي:

1- معنى "رواسي": ( هضابا - صخورا – جبالاً ثابتة )

2- مفرد" سبلاً": ( سابل - سبيل- سابلة )

3- مضاد " يهتدون"Sad يضلون- يترددون- يجهلون )

ب-حدد النعم التي أنعم الله بها علي الإنسان في الآية الأولي.. وبين واجبك نحوها.

ج- الله تعالى سخر لنا البحر لمنافعه الكثيرة, وهدانا إلى صناعة السفن طلباً للرزق وواجبنا شكر النعمة .. اكتب الآية التي تدل على هذا المعنى السابق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي :

1- من نص " الحرية":

خلقت طليقاً كطيف النسيم *** وحراً كنور الضحى في سماه

تغرد كالطير أين اندفعت *** وتشدو بما شاء وحي الإله

وتمرح بين ورود الصباح *** وتنعم بالنور أنى تراه

أ‌- هات ما يأتي:

1- معنى "طليقا" 2- جمع " طيف " 3- مقابل " تشدو "

ب- من قائل الأبيات؟ ومن الذي يخاطبه الشاعر وماذا يقول له؟

ج- " تغرد كالطير أين اندفعت" وضح الجمال في هذا التعبير.

د- اكتب من النص البيت الذي يعبر عن المعنى التالي:

لقد خلقك الله أيها الإنسان حراً فكيف ترضى بالذل وتخضع لمن قيدوا حريتك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



من نص: "صناع السلام"

يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة *** مرجعاً للأم سيناء السليبة

قد محوت العار عن أعراضنا *** باذلاً روحك للمجد ضريبة

ساعة التحرير دقــت فإذا *** كل فرد صار في الجيش كتيبة

ا- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي:

1- قائل هذه الأبيات الدكتور أحمد هيكل شغل منصب وزير:

( التربية والتعليم – الثقافة – الداخلية )

2- مرادف " محوت: ( أزلت – غطيت – أخفيت )

3- كلمة " ساعة " تعني ( ساعة العدوان- الساعة الزمنية – ساعة الجهاد )

4- "يا أخي الزاحف" أسلوب نداء غرضه( التعظيم – التعجب – التشجيع)

ب- ما العمل العظيم الذي قام به جيش مصر كما فهمت من البيت الأول والثاني؟

ج- " محوت العار عن أعراضنا – طردت العدو من أرضنا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً النحو:

" إن تقدم الدول لا يقاس بامتلاكها لأنواع الأسلحة الفتاكة أو المتقدمة, فرب شعب يمللك إرادة وعزيمة أقوى من هذه الدول فدواء مكتشف لعلاج مريض أعظم من مدفع يقتل الأبرياء ".

أ‌- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.

ب- استخرج ما يلي:

1- مصدرين أحدهما رباعي, والآخر لفعل خماسي.

2- اسم آلة.

3- صيغة مبالغة.

4- اسم فاعل.

5- اسم مفعول من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.

- املأ الفراغ بما هو مطلوب أمامه.. فيما يأتي:

ا- تحاول الدولة .... البترول في أعماق البحر. ( مصدر من الفعل استكشف)

2- الأسرة.... في حجرة المعيشة. ( اسم مكان من الفعل " اجتمع" )

3- الساعة السادسة.... الشمس. ( اسم زمان من الفعل " طلع" )



- كيف تكشف في المعجم عن كلمتي: " موصولة", و " مفتاح " ؟


انتهت الأسئلة مع تمنياتي بالنجاح ...

_________________








بسكوتة الشقية
نائبه المدير



عدد المساهمات: 912
________________________________________
نقاط: 1612
________________________________________
نقاط التميز: 46
________________________________________
تاريخ التسجيل: 06/08/2009
العمر: 23
العمل/الترفيه: اداريه مميزة
المزاج: الحمد لله تمام


موضوع: النموذج الثانى الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:33 am

________________________________________
النموذج الثانى








أولاً: التعبير: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:

1- الجمهور الرياضي الواعي يشجع فريقه بحماس , ويقدر الأداء الجميل من الفريق المنافس , ويناصر الفرق القومية بحب وحماس بعيداً عن التعصب الذميم.

2- استطاعت أن تمحو أميتها, وواصلت طريق العلم حتى حصلت على أعلى الدرجات العلمية.. اكتب قصتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: القراءة:

1- من قصة" طموح جارية" أجب عن السؤال الآتي "إجباري"

" دخل الحاجب على الملك نجم الدين, وهو في مخدعه بقلعة دمشق, قد برحت به العلة وألزمته الفراش واستأذن لتاجر كبير من تجار جزيرة صقلية, أبى أن يصرح بما جاء من أجله..."

أ‌- اختر الصحيح مما بين القوسين لكل مما يأتي:

1- جمع (ملك) ( ملائكة – أملاك - ملوك )

2- مرادف ( أبى ) ( تكبر - ولى – امتنع )

3- قد برحت به العلة ( تركته – أجهدته – صاحبته )

ب- من أين أتى التاجر؟

ح- بماذا عقبت شجرة الدر على مجئ التاجر؟

د- كيف انتقل نجم الدين من دمشق إلى أشموم طناح؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول:

من موضوعي " كيف يفكر العلماء؟ , من تطبيقات التكنولوجيا "

ومن ثم فإننا ندرب أنفسنا منذ نعومة أظافرنا على الأخذ بأسباب العلم

1- أكمل ما يأتي: مرادف ثم..............

- المراد من نعومة أظافرنا .............

2- للمنهج العلمي مرحلتان .. وضحهما

3- اذكر نتيجة واحدة لكل إنجاز علمي مما يأتي:

- إنشاء مشروع قطارات الأنفاق في القاهرة .

- إرسال الأقمار الصناعية حول ا

السؤال الثاني:

من موضوعي " إعلان حقوق الإنسان , حقوق الطفل"

" إن الإسلام أعلن حقوق الإنسان كاملة قبل أن تعلنها فرنسا, ولم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه".



1- هات من الفقرة ما يعبر عن المدلولات التالية:

- عكس واجبات مرادف يجبر

2- لم يحمل الإسلام أحداً بالقوة على اعتناقه ..دلل على ذلك.

3- اذكر نتيجة واحدة لكل حق من الحقوق التالية:

- إعطاء الطفل الحب والحنان الأسري.

- منع تشغيل الطفل في سن صغيرة.

ثالثاً النصوص: أجب عن سؤال واحد مما يأتي:



السؤال الأول من نص " الحرية" لأبى القاسم الشابى

ألا انهض وسر في سبيل الحياة *** فمن نام لم تنتظره الحياة

ولا تخش شيئاً وراء التلاع *** فما ثم إلا الضحي في صباه

وإلا ربيع الوجود الغرير *** يطرز بالورد ضافي رداه

1- التلاع – الغرير يطرز ( هات مفرد الأولي , وعكس الثانية, ومرادف الثالثة)

2- استخدم الشاعر في نصحه الإنسان أسلوبي الأمر والنهي ..فبم أمر؟ وعم نهى؟

3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الاستسلام للظلم, وآخر يعبر عن الجمال.

السؤال الثاني: من صناع السلام" لأحمد هيكل:

شعبنا الحر الذي كان طعيناً *** طاوي الصدر الجرح سنينا

عاد عملاقاً قوياً شامخـــــاً *** عالي الرايات لا يحني الجبينا

حينما أطلق فرسان الحمى *** يكتبون المجد في صفحة سينا

1- قوى – يحني – الحمى ( هات جمع الأولى, وعكس الثانية, ومعنى الثالثة )

2- عبر الشاعر عن موقفين متناقضين لشعبنا المصري " وضحهما بأسلوبك "

3- هات من الأبيات السابقة تصويراً يعبر عن الأسى والألم وآخر يعبر عن العزة والكرامة.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



رابعاً النحو:

" الناس في الحياة نوعان: واثق بنفسه, نشيط في الوصول إلى هدفه, يسعى إلى حياة أكرم, تفتح له الحياة أبوابها بمفتاح أمله...... ومهزوز متردد, لن يستطيع تحقيق شئ في حياته , لأنها لا موضع فيها لكسول أو خواف "

أ‌- أعرب ما تحته خط.

ب‌- استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:

1- اسم فاعل من غير ثلاثي واذكر فعله.

2- اسم آلة.

3- اسم مفعول واذكر فعله.

4- مصدراً لفعل رباعي واذكر فعله.

5- اسم تفضيل واذكر فعله.

ج- تخير الصواب فيما يلي:

خواف: ( اسم فاعل – اسم – مفعول – صيغة مبالغة )

موضع: ( اسم مفعول – اسم مكان – اسم آلة )

د- كيف تكشف في معجمك عن كلمة " نشيط " ؟
انتهت الأسئلة مع تمنياتي بالنجاح

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 23
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

مُساهمةموضوع: almaleka meroooooooooooooo   الثلاثاء أبريل 06, 2010 12:38 pm

شكرا على مجهودك
والله الامتحان حلو خالص Very Happy Very Happy Very Happy cheers flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات لغه عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات :: ركن المواد المدرسية المختلفة :: مواد اللغة العربية وفروعها-
انتقل الى: