مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية

مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أولا : أسئلة الكتاب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
checkoo
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: أولا : أسئلة الكتاب المدرسي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:49 am


أولا : أسئلة الكتاب المدرسي
الفصل الأول : تمثيل البيانات
الفصل الثاني : الشروط والقرارات
الفصل الثالث : أوامر التكرار
الفصل الرابع : الميقاتي
ثانيا : أسئلة متنوعة
الـفـصـل الأول
تـمـثـيـل البيـــانــــات
س1: اكمل ما يأتي :-
1. اسماء الخلايا التي تحتوى علي قيم تتغير أثناء تشغيل البرنامج يطلق عليها متغيرات
2. أسماء الخلايا التي تحتوى علي قيم لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج يطلق عليها ثوابت
3. إعلان عن المتغيرات هي عملية اعطاء اسماء للخلايا اذا كانت الخلايا ستحمل قيم متغيرة
4. إعلان عن الثوابت هى عملية اعطاء اسماء للخلايا اذا كانت الخلايا ستحمل قيم ثابتة
5. يستخدم الامر Dim للإعلان عن متغير بينما يستخدم الأمرConst للإعلان عن ثابت
6. نوع البيان Short يحجز 2 Byte في الذاكرة و يسمح بتخزين 5 رقم صحيح
7. نوع البيانDecimal يستخدم لتخزين ارقام 29 رقم صحيح او واحد صحيح و 28 عشرى
8. نوع البيان Single أو Double يستخدم لتخزين ارقام عشرية
9. يسمح نوع البيان Char بتخزين حرف واحد حيث انه يحجز 2Byte في الذاكرة
10. لتخزين قيم حرفية في الذاكرة نستخدم Char او String
11. لتخزين تاريخ نستخدم نوع البيان Date
12. عند كتابة الاسماء في ال Visual Basic هناك قواعد يجب اتباعها هي :
1- يجب ان يبدأ الاسم بحرف من حروف الانجليزية
2- يأتى بعد الحرف الاول أى عدد من الحروف او الارقام
3- لايسمح ان يحتوى على رموز او علامات او مسافات ماعدا علامة ال Underscore
4- ممنوع استخدام الكلمات المحجوزة فى VB.net مثل Data – Short – Double
13. يوجد في ال Visual Basic نوعان من الثوابت هما ثوابت جوهرية و ثوابت مسماه
14. ثوابت جوهرية هي ثوابت موجودة في بناء و جوهر نظام ال Visual Basic .netاي انها ثوابت سابقة التعريف
15. ثوابت مسماه هي ثوابت يقوم المبرمج بتعريفها طبقا لاحتياجات البرنامج
16. ثوابت مسماه هي ثوابت يجب الاعلان عنها و اعطاء اسماء لها
17. عند استخدام امر التخصيص نستخدم علامة = و التي تسمي معامل التخصيص و يوجد علي شمال العلامة اسم المتغير و علي يمينها قيمة المتغير
18. الرمز & يستخدم في عملية ربط اكثر من قيمة حرفية او متغير حرفي ببعضها لتكوين متغير حرفي واحد و هذا الرمز يسمى رمز الربط
19. العلامة " " تعنى قيمة حرفية فارغة ( طولها صفر ) اما العلامة " " فإنها تعنى قيمة حرفية بها مسافات ( طولها هو عدد المسافات )
20. تستخدم ال Parse Method في تحويل البيانات الحرفية إلي بيانات رقمية
21. نستخدم Parse في تحويل البيانات من حرفية الي رقمية بينما نستخدم ToString() في تحويل البيانات من رقمية الي حرفية
22. نستخدم الطريقة التحويل المباشر ( التلقائى ) عند التحويل من نوع عددى ذو سعة تخزينية صغيرة الي نوع عددى ذو سعة تخزينية اكبر
23. نستخدم الطريقة التحويل غير المباشر عند التحويل من نوع عددى ذو سعة تخزينية كبيرة الي نوع عددى ذو سعة تخزينية اصغر
24. لتحويل البيانات من النوع Double الي النوع Short نستخدم التحويل التحويل غير المباشر بينما للتحويل من النوع Integer الي النوع Double نستخدم التحوي التحويل المباشر ( التلقائى )

س2: ضع علامة ( √ ) او ( X ) امام العبارات التالية :-
1. المتغيرات هي اسماء الخلايا التي تحتوى علي قيم تتغير أثناء تشغيل البرنامج ( √ )
2. الثوابت هي اسماء الخلايا التي تحتوى علي قيم لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج ( √ )
3. الاعلان عن ثابت هي عملية اعطاء اسماء للخلايا اذا كانت الخلايا ستحمل قيم متغيرة ( X )
4. الاعلان عن متغير هى عملية اعطاء اسماء للخلايا اذا كانت الخلايا ستحمل قيم ثابتة ( X )
5. يستخدم الامر Dim للإعلان عن متغير بينما يستخدم الامر Consللإعلان عن ثابت ( √ )
6. نوع البيان Integer يحجز 8 Byte في الذاكرة و يسمح بتخزين .19 رقم صحيح ( X )
7. نوع البيان String يحجز 2 Byte في الذاكرة و يسمح بتخزين 10 رقم صحيح ( X )
8. نوع البيان Double يستخدم لتخزين ارقام 29 رقم صحيح او واحد صحيح و 28 عشرى ( √ )
9. الثوابت الجوهرية هي ثوابت موجودة في بناء و جوهر نظام ال Visual Basic .netاي انها ثوابت سابقة التعريف ( √ )
10. الثوابت المسماه هي ثوابت يجب الاعلان عنها و اعطاء اسماء لها ( √ )
11. تستخدم ال Parse Method في تحويل البيانات من حروف الي ارقام و العكس ( X )
12. نستخدم الطريقة المباشرة عند التحويل من نوع عددى ذو سعة تخزينية صغيرة الي نوع عددى ذو سعة تخزينية اكبر ( √ )
13. عند كتابة اسماء المتغيرات او الثوابت يجب ان يبدأ الاسم بحروف الهجاء الانجليزية ( √ )
14. عند كتابة اسماء المتغيرات او الثوابت لا يسمح ان يحتوى الاسم علي اى رموز او علامات خاصة كالمسافة و النقطة ( √ )
15. يمكن ان نسمى المتغير باسم Double ( X )
16. يجب ان يعبر اسم المتغير او الثابت عن معنى مناسب لاستعماله ( √ )
17. يمكن استعمال الحروف Capital في كتابة اسم المتغير او الثابت ( √ )
18. بمجرد الاعلان عن ثابت ووضع قيمة فيه فإن قيمته لا يمكن تغيرها اثناء تشغيل البرنامج ( √ )
19. عند الاعلان عن متغير ولا يتم وضع قيمة فيه فانه يضع صفر ( √ )
20. لإعلان عن متغير نستخدم الشكل التالي
نوع المتغير As اسم المتغير Dim ( √ )
21. عند الاعلان عن متغير فان المتغيرات الرقمية تاخذ القيمة صفر و المتغيرات الحرفية تكون فارغة ( √ )
22. يمكن الاعلان عن مجموعة من المتغيرات باستعمال امر Dim واحد ( √ )
23. تسمى علامة = معامل التخصيص ( √ )
24. لربط اكثر من قيمة حرفية او متغير حرفي ببعضها لتكوين متغير حرفي واحد نستخدم العلامة & ( √ )
25. العلامة " " تعنى قيمة حرفية فارغة اما العلامة " " فانها تعنى قيمة حرفية بها مسافات ( √ )
26. العلامة (‘) في بداية اسطر الأوامر تعنى أن هذه الأسطر تسمى تعليقات و لا يلتفت اليها البرنامج اثناء تشغيله ( √ )
27. إن ال Visual basic.net يقوم بتنفيذ علامات الجمع و القسمة اولا ثم عمليات الضرب و الطرح( √)
28. تستخدم اوامر Try / Catch لاكتشاف الاخطاء التى تحدث اثناء تشغيل البرنامج و التعامل معها ( √ )
س3: احسب ناتج العمليات التالية :-
1. ( 3+5) *(5-8 ) ( 3 + 5 ) * ( 5 – 8 ) = 8 * -3 = -24
2. 4* 3 / 6 +2 4 * 3 / 6 + 2 = 12 / 6 + 2 = 2 + 2 = 4
3. 9^2 + (2 * 4) 9 ^ 2 + ( 2 * 4 ) = 81 + (2 * 4 ) = 81 + 8 = 89
س4: رتب ما ياتى :-

B ترتيب العمليات الحسابية طبقا لاولوية حدوثها
1. الجمع والطرح 6
2. قسمة عادية و الضرب 3
3. باقي القسمة 5
4. أسس 2
5. الأقواس 1
6. قسمة صحيحة 4
A لتنفيذ امر التخصيص يقوم الحاسب بعمل الخطوات التالية
1. تخزين النتيجة في المتغير على شمال = 2
2. تحديد القيمة الموجدة على يمين = كالآتي 1
a. استبدال كل متغير او ثابت بقيمته
b. اجراء العمية الحسابية و استخراج النتيجة

س5: ماذا يحدث لو :-
1. تم تحويل بيانات عددية ذات سعة تخزينية كبيرة الي بيانات ذات سعة تخزينية صغيرة ثم تم ادخال ارقام سعتها اكبر من المكان المحجوز لها
2. Naumber1 Integer = Convert To Integer ( Number2 Short)
3. تعريف متغير على انه من النوع Integer ثم ادخل المستخدم رقم عشرى
4. تعريف متغير على انه من النوع Integer ثم ادخل المستخدم قيمة حرفية
5. تعريف متغير على انه من النوع String ثم ادخل المستخدم رقم صحيح

س6: بين الأخطاء في الجمل التالية :-

1. Dim Short as Integer اسم المتغير من الكلمات المحجوزة بالبرنامج
2. Dim Tax Rate as Decimal اسم المتغير يحتوي علي مسافة
3. Dim 3salary as Double اسم المتغير يبدأ برقم
4. Dim school.elnaam as String اسم المتغير يحتوي علي نقطة


الـفـصـل الثاني
الشروط و القرارات
س1: اكمل ما يأتي :-
1. التعبير الشرطي هو عبارة عن صياغة للعلاقة بين كميتين و اى من هاتين الكميتين من الممكن ان تكون متغيرة او خاصية او ثابت او قيمة مجردة
2. العلامة > تعنى اكبر من Greater than بينما العلامة < تعنى اصغر من Less than و العلامة < > تعنى لا يساوى Not equal to
3. اذا كانت العلاقة غير صحيحة تكون قيمة التعبير الشرطى False و اذا كانت العلاقة صحيحة تكون قيمة التعبير الشرطى True
4. اكمل الجدول التالي :
A = 50 B = 60
النتيجة Result مثال
Example العلاقة المطلوب اختبارها
Relation Tested العلامة Symbol
False A > B اكبر من Greater than >
True A < B اصغر من Less than <
False A = B يساوي Equal to =
True A <> B لا يساوي Not equal to <>

5. الكلمة Vbctrlf تعنى بدأ سطر جديد بينما العلامة " " تعنى قيمة حرفية بها مسافات
6. الاداة Radio Button تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار واحد منها فقط
7. الاداة Check Box تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار اى عدد منها
8. الاداة Group Box تسمح للمبرمج ان يقسم عدد من الاداة Radio Button او Check Box االي مجموعات و يقوم المستخدم باختيار واحدة من كل مجموعة
9. الخاصية Visible للأداة Group Box تحدد ما إذا كانت الأداة مرئية أم لا
10. الخاصية Enabled للأداة Check Box تحدد ما إذا كانت الأداة يمكن التعامل معها أم لا
11. الخاصية Appearance للأداة Radio Button تحدد شكل الأداة
12. الخاصية Width للأداة Radio Button تحدد عرض الأداة
13. الخاصية Height للأداة Check Box تحدد ارتفاع الأداة
س2: ضع علامة ( √ ) او ( X ) امام العبارات التالية :-
1. A = 50 B = 60
A > B True ( X )
2. العلامة <> تعني Not equal to ( √ )
3. التعبير الشرطى هو عبارة عن صياغة للعلاقة بين كميتين ( √ )
4. IF Condition Then
Statement (1)
Else
Statement (2)
End IF
اذا كانت نتيجة الشرط True يحقق جملة Statement (2) ( X )
5. نستخدم IF Then البسيط في حالة ما اذا كان هناك بديلين و نريد تنفيذ احداهما ( X )
6. نستخدم الشروط المركبة في حالة ما اذا كنا سنتخذ قرارا معينا بناء على تحقق شرطين و ليس شرطا واحدا ( √ )
7. يمكننا الربط بين اكثر من شرط باحد المعاملات التي تسمي المعاملات المنطقية مثل OR AND ( √ )
8. كلمة ( Vbctrlf ) في كتابة الاوامر تعنى اذهب الي سطر جديد ( √ )
9. عند مقارنة القيم و المتغيرات الحرفية يتم تحديد رتبة كل رمز طبقا لطريقة تخزين الرموز في ذاكرة الحاسب و هذه الطريقة تسمى ANSI Code ( √ )
10. الاداة Check Box تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار واحد منها فقط ( X )

11. الاداة Group Box تتيح للمستخدم مجموعة من البدائل لاختيار اى عدد منها ( X )
12. الخاصية Back color للاداة Radio Button تستخدم في تحديد الكتابة على الاداة ( X )
13. الخاصية Appearance لكلا من الاداة Radio Button و الاداة Check Box تحدد ما اذا كان شكل الاداة هو الشكل اتقليدى او انه شكل زر عادى ( √ )
14. خاصية ال Fore color لاداة Check Box تحدد لون خلفية الاداة ( X )

س3: ما الفرق بين :-
1. IF……….Then …………..Else و IF……. Then
2. الشروط و الشروط المركبة
3. الاداة Check Box و الاداة Radio button
4. الخاصية Visible و الخاصية Enabled للاداة Group Box





الـفـصـل الثالث
أوامر التكرار
س1: اكمل ما يأتي :-
1. الامر Do While …..loop يخرج من الشرط اذا كان ناتج الشرط False و يكرر اذا كان الناتج True
2. الامر Do Until …… loop يخرج من الشرط اذا كان ناتج الشرط True و يكرر اذا كان الناتج False
3. تستخدم الدالة Formate لتحديد شكل المخرجات
4. Do While Condition
Statment1
Statment2

Statement n
Loop


5. Do
Statment1
Statment2

Statement n
Loop While Do Condition


6. تستخدم الدالةRnd() لتوليد ارقام عشوائية بنفس ترتيب الاعداد في كل مرة يعمل فيها البرنامج
7. تستخدم الدالة (Randomize( لتوليد ارقام عشوائية بترتيب مختلف للاعداد في كل مرة يعمل فيها البرنامج
8. تستخدم الدالة InputBox ( ) لعرض نافذ تحتوى على اشارة ادخال و مربع كتابة لمستخدم البرنامج
9. يستخدم الامر For ….. Next في حالة معرفة عدد مرات التكرار مسبقا
10. For Counter = Start To End Step( )
Statment1
Statment2

Statement n
Next


11. مع الامر for Next في حالة عدم استعمال Step تزيد قيمة العداد واحد بعد كل تكرار
12. الخاصية Sorted للاداة List Box تحدد ما اذا كانت العناصر داخل الاداة مرتبة ابجديا ام لا
13. الخاصية Items للاداة List Box خاصة بمعرفة العناصر الموجدة داخل الاداة و هى في حد ذاتها كائن له خصائص و طرق
14. الخاصية SelectedItems للاداة List Box تحدد العناصر الواقع عليها الاختيار في الاداة
15. الطريقة (Method) Clear للكائن Item تقوم ب إفراغ الأداة من كل العناصر
16. الطريقة (Method) Remove للكائن Item تقوم ب أزاله عنصر معين
17. الطريقة (Method) Count للكائن Item تقوم ب معرفة عدد العناصر في القائمة
18. الطريقة (Method) Insert للكائن Item تقوم ب إضافة عنصر في مكان محدد
س2: ضع علامة ( √ ) او ( X ) امام العبارات التالية :-
1. الامر Do While...loop يخرج من الشرط اذا كان ناتج الشرط False و يكرر اذا كان الناتج True(√)
2. الامر Do Until… loop يخرج من الشرط اذا كان ناتج الشرط True و يكرر اذا كان الناتج False(√)
3. الامر Do… loop While يقوم بتنفيذ التكرار مرة واحدة على الاقل ( √ )
4. الامر Do Until …..loop قد لا ينفذ التكرار ولا مرة ( √ )
5. تستخدم دالة Format للتاكد من مخرجات البرنامج ( X )
6. مع الامر for Next في حالة عدم استعمال Step تزيد قيمة العداد واحد بعد كل تكرار ( √ )
7. تستخدم الدالة ٌRandomize لعرض نافذ تحتوى على اشارة ادخال و مربع كتابة لمستخدم البرنامج X) (
8. تستخدم الدالة Msgbox لعرض نافذ تحتوى على اشارة ادخال و مربع كتابة لمستخدم البرنامج ) X (
9. تستخدم الدالة Rnd() لتوليد ارقام عشوائية بترتيب مختلف للاعداد في كل مرة يعمل فيها البرنامج) X (
10. الطريقة (Method) Clear للكائن Item تقوم بافراغ محتويات اداة ال ListBox ) √ (
11. الطريقة (Method) Count للكائن Item تقوم بمعرفة عدد العناصر في القائمة ( √ )
12. مع الامر For….Next إذا كانت قيمة المتغير اكبر من قيمة End ينتهى التكرار و يذهب البرنامج الى اول امر بعد Next ( √ )
س3: ما الفرق بين :-
1. دالة Input box و دالة Msg box
2. دالة Rnd و دالة Randomize
3. Do While ………Loop و Do Until …… loop
4. Do While ………Loop و Do …… loop While
5. Do Until ………Loopو Do……Loop Until
س4: ما شكل الارقام التالية مع دالة Format :-
Result for x = 3.456 Result for x = 3.4 Format Function
3.456 3.4 Format (x)
03.46 03.40 Format ( x, “00.00” )
3.46 3.4 Format ( x, “##.##” )
3.46 3.40 Format ( x, “##.00” )
03.46 03.4 Format ( x, “00.##” )


الـفـصـل الرابع
الميقاتي Timer
س1: اكمل ما يأتي :-
1. الكائن Timer هو ساعة توقيت غير مرئية تتيح لك التعامل مع ساعة النظام (System Clock ) من داخل البرنامج الذى تقوم بتنفيذه .
2. عندما يكون لديك Timer علي النموذج فانه ينشط على فترات زمنية متساوية هذه الفترات تسمي Intervals
3. من اهم الاحداث الخاصة باداة ال Timer هى Tick
4. المللى ثانية تساوى 1/1000 من الثانية
5. الخاصية Enabled للأداة Timer تقوم بتنشيط ال Timer اذا كانت True او ايقافه اذا كانت False
6. يمكن استعمال التكوين Date Time اذا اعلنا عن متغير من النوع Date
7. الخاصية Now للتكوين Date Time تقوم باسترجاع التاريخ و الوقت الان
8. الخاصية Date للتكوين Date Time تقوم بإدراج التاريخ
9. الخاصية Day للتكوين Date Time تقوم بإدراج رقم اليوم خلال الشهر
10. الخاصية Hour للتكوين Date Time تقوم بإدراج الساعة
11. الخاصية Minute للتكوين Date Time تقوم بإدراج الدقيقة
12. الخاصية Second للتكوين Date Time تقوم بإدراج الثانية
13. الخاصية Month للتكوين Date Time تقوم بإدراج اسم الشهر
14. الطريقة AddDays للتكوين Date Time تقوم بانشاء تاريخ جديد متقدم او متاخر ( عدد من الايام )
15. الطريقة AddHours للتكوين Date Time تقوم بانشاء تاريخ جديد متقدم او متاخر( عدد من الساعات)
16. الطريقة AddMinutes للتكوين Date Time تقوم بانشاء تاريخ جديد متقدم او متاخر ( عدد من الدقائق )
17. اذا كانت X متغير نريد الاعلان عنه في وجود الاداة Timer نستخدم الأمرStatic .
س2: ضع علامة ( √ ) او ( X ) امام العبارات التالية :-
1. الاداة Timer عبارة عن ساعة توقيت غير مرئية تتيح لك التعامل مع ساعة النظام (System Clock ) من داخل البرنامج الذى تقوم بتنفيذه ( √ )
2. الاداة Timer تقوم بحساب الوقت بالدقائق ( X )
3. عندما تكون الخاصية Enable للاداة Timer تساوى True فان الاداة تتوقف عن العمل ( X )
4. يمكن استعمال التكوين Date Time اذا اعلنا عن متغير من النوع Boolean ( X )
5. الخاصية Now للتكوين Date Time تقوم باسترجاع التاريخ و الوقت الان ( √ )
6. الطريقةAddHours للتكوين Date Time تقوم بانشاء تاريخ جديد متقدم او متاخر ( عدد من الايام )( √)
7. للإعلان عن متغير في وجود الاداة Timer نستخدم الامر Dim ( X )
8. الخاصية AddMinutes للتكوين Date Time تقوم بإدراج الدقيقة ( X )
9. الخاصية Day للتكوين Date Time تقوم بإدراج رقم اليوم خلال الشهر ( √ )
10. ان الاداة Timer تقوم بالعمل عند حدوث الحدث Click ( X )
11. الطريقة AddHouresللتكوين Date Timeتقوم بانشاء تاريخ جديد متقدم او متاخر( عدد من الساعات ) ( √ )
12. الخاصية DayOfYear للتكوين Date Time تقوم بإدراج رقم اليوم خلال الشهر ( X )
13. الخاصية Second للتكوين Date Time تقوم بإدراج الثانية ( √ )
14. الخاصية Houresللتكوين Date Time تقوم بإدراج التاريخ ( X )
15. الخاصية Minute للتكوين Date Time تقوم بإدراج الدقيقة ( √ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 22
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

مُساهمةموضوع: رد: أولا : أسئلة الكتاب المدرسي   الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:22 am

شكرا على الاسئله والاجابات انا مكنتش عارفه احلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولا : أسئلة الكتاب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات :: ركن المواد المدرسية المختلفة :: الرياضيات والحاسب الالي-
انتقل الى: