مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جماعة الخدمة العامة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MS_NOOR
عضو مميز
عضو مميز
MS_NOOR


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 40

جماعة الخدمة العامة Empty
مُساهمةموضوع: جماعة الخدمة العامة   جماعة الخدمة العامة Emptyالأحد أبريل 11, 2010 11:57 am

الهدف من الأنشطة المدرسية

استيعاب طاقات وقدرات الطلاب في كل ما هو مفيد ونافع مما يساعد على بناء الشخصية الاجتماعية السوية مع الآخرين وإعداد الطالب للمشاركة في المجتمع بإيجابية وفاعليه واكتشاف الموهوبين والنابغين في الأنشطة

وتعمل على غرس القيم الاجتماعية كالعدالة والأمن واحترام العمل واحترام الوقت كقيم ايجابية لدفع عجلة التنمية

وتعتبر جماعة الخدمة العامة

من الجماعات الاجتماعية التي لها دور هام في الحياة المدرسية ، وتؤدي هذه الجماعة خدماتها داخل المدرسة وخارجها عن طريق بعض المشروعات التي تقيمها على مدار العام الدراسي ، وتساهم من خلالها في نمو المجتمع المدرسي والمحلي

مفهوم الخدمة العامة

هي جهود تطوعية يبذلها الأفراد لصالح البيئة والمجتمع كل حسب الموارد والامكانات والقدرات وتكون بدون أجر .

خصائص الخدمة العامة

v القدرة على تفهم مشكلات المجتمع ودراسة موارده واحتياجاته واكتساب خبرات ومهارات في أعمال اللجان والمناقشة وممارسة الديمقراطية .
v احترام النظم العامة والقيم والتقاليد السائدة في المجتمع والإيمان بالأهداف العامة للوطن والإسهام في تحقيقها .
v القدرة على التعاون مع الغير والإحساس بالمسئولية والتحول من الشخصية الانفرادية إلى الشخصية الاجتماعية .
v تنظيم أوقات فراغ الطلاب وتوجيه طاقاته وخبراته الموجهه التي تهيأ له فرص النمو الاجتماعي والبدني والفكري والنفسي .
v التفكير الواقعي على أساس العمل في جو من المعلومات والاحتياجات .
v الولاء للمجتمع عن طريق الإسهام في المشروعات المختلفة .



مستويات الخدمة العامة

مشروعات على مستوى الفصل :-

v وتتضمن نظافة الفصل واحترام النظام السائد فيه ، والمحافظة على ممتلكاته .
v زيادة وعي طلاب الفصل بقيمة وأهمية المكان المتواجدين فيـــه ،تنسيق الوسائــل داخــل الفصل .
v التوعية السلوكيــة ( التعاون ، احترام الكبير ، ... ) .



مشروعات على مستوى المدرسة :-

v من الأعمال التي يمكن تنفيذها داخل المدرسة ما يلي :-
v المساهمة في تنفيذ النظام المدرسي .
v المساهمة في تنظيم وتنفيذ المناسبات والحفلات المدرسية ( حفظ النظام ، الاستقبال ، النظافة .)
v عقد الندوات عن أهمية مشروعات الخدمة العامة ودور الطالب فيها .
v الترشيد في الإستهلاك ، وبيان أهميته في حياة الفرد مثل استهلاك الماء والكهرباء والمقتنيات الشخصية .
v تنظيم عملية إنشاء مكتبات الفصول .
v تنظيم وتنفيذ المسابقات الخاصة بنظافة الفصول .
v الاهتمام بممتلكات المدرسة الخاصة والعامة .
v تنسيق ورعاية حديقة المدرسة .
v إصدار صحف حائطية خاصة بنشاط الجماعة .
v عمل ملصقات حائطية توعوية إرشادية حول مختلف الموضوعات منها : ( عدم رمي المهملات على الأرض ، عدم الكتابة على الجدران أو المقاعد ، حسن استعمال دورات المياه ، عدم التزاحم عند الدخول والخروج من المدرسة ) ومن الممكن عقد ندوات خاصة بتلك الموضوعات .
v نشر الوعي الصحي بين الطلاب وبيان ما تبذله الدولة في هذا المجال .
مشروعات على المستوى المحلي :-



تستطيع جماعة الخدمة العامة المدرسية المساهمة في خدمة الحي عن طريق :-

v عقد اجتماعات للأهالي داخل المدرسة تلقى فيها محاضرات توعية وندوات عن : الوعي الصحي ، ترشيد استخدام الماء والكهرباء ، المحافظة على النظافة ، المحافظة على الممتلكات العامة ، حسن تربية الأبناء ، فضل مساعدة المحتاجين .
v عقد اجتماعات فردية مع بعض الأهالي لإرشادهم وتوعيتهم في بعض الأمور التي تخصهم فقط ويمكن الإستدلال عليها من خلال أبنائهم وبقية الأهالي .
v إقامة معسكرات خدمة البيئة على مستوى الحي بمشاركة بعض المدرسين وأولياء الأمور.
v المساهمة في إنجاح حملات وزارة الصحة حول بعض الأمراض مثل شلل الأطفال .
v مشروع زيارة المرضى ومواساتهم .


مميزات المستوى المحلي

v اتاحة الفرصة لأكبر عدد للأشتراك بها .
v لا تحتاج مشروعات هذا المستوى لميزانية ضخمة .
v اتاحة الفرص العديدة للمشروعات للشباب لتولي مهمة التخطيط والإدارة .
v المشروعات في هذا المستوى ذات نفع كبير للبيئة وخاصة الريف الذي هو أشد الحاجة إلى الخدمة العامة .


مشروعات على المستوى القومي

وهي مشروعات ذات طابع قومي تتمثل في القضاء على محو الأمية ، تقديم المساعدات عند حدوث الكوارث ، رصف طرق ، توسيع قنوات وهذه المشروعات تحتاج لخطة دقيقة لتنظيم المشتركين .

مميزات المستوى القومي

v تعتبر بمثابة دورة تدريبية لاعداد قادة ورواد خدمة عامة .
v تدعيم الروابط بين الشباب في مختلف البيئات .
v تساعد على تربية الشباب عن طريق ربطهم بمشروعات الدولة .



أهداف الخدمة العامة

أهداف إنتاجية

v يقصد بها الاشتراك الفعلي في برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية مثل مشروعات شق الطرق والتشجير وغير ذلك .


أهدف تربوية

v بناء الشخصية المتكاملة للطالب وفق قيم ديننا وترجمتها إلى أفعال وسلوك .
v استثمار وقت الفراغ لدى الطالب فيما ينمي معلوماته وينوع خبراته وينشط قدراته العقلية .
v غرس قيم المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب فتساهم في تربية عقولهم وتهذيب نفوسهم .
v ترسيخ القيم الروحية العميقة مع روح المرح والمشاركة في الأعمال التطوعية مما يساعد على النمو الجسماني والفكري للطلاب .
v ترسيخ القيم البناءة كالتعاون والمنافسة الشريفة والعمل الجماعي والخدمة العامة وغيرها .
v اكتشاف المواهب والمهارات وتنميتها وتوجيهها الوجهة السليمة لخدمة الفرد والمجتمع.


أهداف عـــــــــــــامة

v نشر مفهوم التطوع بين الطلاب وتشجيعهم على العمل التطوعي من أجل التنمية .
v إيجاد بيئة مناسبة ( طلبة – مدرسين – أولياء أمور ) للتشجيع على المشاركة في تنمية المدارس والمجتمع المحيط بها .
v ثقل مهارات الطلبة لتخطيط وتنفيذ مبادرات محلية تتميز بالاستمرارية وبالاعتماد على الموارد .
v ربط المبادرات التطوعية بالانشطة العلمية والمناهج وذلك بغرض تطوير العملية التعليمية .
v احترام العمل اليدوي والعاملين وتقدير قيمة العمل والاستمتاع به لأن الممارسة الحسية والحركية تجعل من النشاط مادة ممتعة .
v بناء علاقة تعاون وشراكة بين مؤسسات المجتمع المختلفة .
v تعريف الطالب بإمكانية البيئة واحتياجاتها والإحساس بالمشكلات .
v تنمية روح الولاء والانتماء للدولة وسيادتها وتعني الانتماء لمصر مع الإيمان بالأهداف المشتركة وزيادة انتماء الطالب وارتباطة بالمدرسة .
v اشتراك الطلاب مع المدرسين في العمل التطوعي من أجل توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمجتمع المحلي .
v اكتشاف الذات داخل إطار المسئولية الجماعية والمشاركة في الأنشطة الجماعية وتشجيع الشباب على اختيار أسلوب الحياة وتعويدهم على إتخاذ قراراتهم وأن يتحملوا مسئوليتها.
v ترسيخ قيمة أن الحياة أخذ وعطاء ولا يمكن أن نأخذ دون أن نعطي .





<

دور الأخصائي الاجتماعي في جماعة الخدمة العامة

v الإعلان عن الجماعة في بداية العام الدراسي ويشرف على عملية التسجيل في الجماعة .
v العمل على تحقيق أهداف الجماعة بالوسائل والامكانات المتاحة في البيئة .
v تذليل الصعوبات والعقوبات التي تواجه الجماعة .
v تحديد احتياجات الجماعة والبيئة المدرسية .
v متابعة سير الجماعة وتنفيذ الخطة وبرنامجها الزمني .
v المساهمة في التنسيق لعقد الاجتماعات وتنفيذ قرارات الجماعة .
v تنفيذ التعليمات والنشرات الواردة .



المبادئ التي يجب مراعاتها عند إقامة مشروع خدمة عامة

v اتفاق البرامج مع ميول الأعضاء واحتياجاتهم .
v اشتراك الأعضاء أنفسهم في وضع وتنفيذ البرامج .
v استمرار التجديد والتنويع في البرامج .
v الاستفادة من برامج البيئة المتاحة .


قيم تحققها الخدمة العامة

E التطوع لأجل التنمية مفهوم أعمق وأشمل إذ ترسخ في أبنائنا منذ الصغر سيؤكد على قيم عظيمة بداخلهم مثل الانتماء والمواطنة والإيثار والتقدير للموارد والمشاركة الفعالة .......وغيرها


قيمة المشاركة الفعالة

v مشاركة كل أطراف عملية التطوع في كل مستويات العمل .


قيمة الالتزام

v الالتزام أثناء إعداد وتنفيذ المبادرات التطوعية داخل المدرسة وخارجها في المجتمع المحيط .


قيمة المواطنة والانتماء

v عندما يقوم أي منا بعمل قد شارك فيه بحرية أو اختاره بنفسه ليقوم به يصبح هذا العمل جزءا لا يتجزأ منه ويدافع عنه ويعمل على حمايته وتطويره إلى أقصى حد وهذا ما نقصده بهذه القيمة حيث يصبح الطلاب جزءا لا يتجزأ من أعمالهم ومن مجتمعاتهم فينصهروا فيها ويكونوا معا نسيجا واحدا يظهر فيه مدى حبهم وقوة الانتماء له .


قيمة تقدير موارد المجتمع

تؤكد قيمة تقدير موارد المجتمع ان كل المجتمعات حباها الله بميزات تميزها عن بعضها البعض وأن ليس هناك مجتمع كامل كما ان ليس هناك شخص فارغ .

وأن لكل إنسان من القدرات والمواهب والأفكار ما يمكنه أن يكون عنصر فاعل في تنمية ذاته ومجتمعه ، وهذا بلا استثناء حيث مهما كانت خبراته ومعلوماته ووضعه الاجتماعي أو الإقتصادي فلديه من القدرات والامكانيات التي تجعله يشارك ويسهم في عمل جماعي له ولمجتمعه .

كما أن الموارد لا تقتصر فقط على المورد البشري الذي هو الأهم على الإطلاق ولكن هناك العديد من الموارد الموجودة في مجتمعاتنا ومن المهم النظر بشكل إيجابي .<

أعضاء جماعة الخدمة العامة









مصادر تمويل جماعة الخدمة العامة

مجلس الأمناءوالاباء والمعلمين : %

اتحاد الطلاب : %

نشاط إجتماعي : %
ميزانية الجماعة / ...............................


يختلف تحديد النسبة والمبلغ من أخصائي لأخر حسب ما تراه المجالس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

جماعة الخدمة العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جماعة الخدمة العامة   جماعة الخدمة العامة Emptyالأحد أبريل 11, 2010 12:18 pm

شكرا يا مس نووووور والله انا مشاركه فى الجماعه واعرفت الحمد لله الحاجات المهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*بنت بلادي*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
*بنت بلادي*


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : خارج نطاق الخدمه

جماعة الخدمة العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جماعة الخدمة العامة   جماعة الخدمة العامة Emptyالخميس أبريل 29, 2010 10:53 am

مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس
عضو ذهبي
عضو ذهبي
البرنس


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 28
الموقع : غير محدد

جماعة الخدمة العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جماعة الخدمة العامة   جماعة الخدمة العامة Emptyالسبت مايو 01, 2010 12:27 pm

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جماعة الخدمة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جماعة الرحــــــــــلات
» جماعة الهلال الحمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات :: ركن المدرسة :: التوجيه والارشاد الطلابي-
انتقل الى: