مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
زائرنا العزيز مرحبا بك في منتدي مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات انت لم تسجل فانضم الينا للمساهمه في خدمة العملية التعليمية
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سوره ..:{ العلق }

اذهب الى الأسفل 
+2
MS_NOOR
&"*(bedoo)*"&
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
&"*(bedoo)*"&
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 31

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالأحد أبريل 11, 2010 1:40 pm


تفسير سوره ..:{ العلق }
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أقدم لكم اليوم تفسير سوره :{ العلق }
{ ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ } * { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }


قوله تعالى: { اقرأ } قرأ أبو جعفر بتخفيف الهمزة في الحرفين. قال أبو عبيدة: المعنى: { إِقرأ باسم ربك } والباء زائدة.

وقال المفسرون: المعنى: اذكر اسمه مستفتحاً به قراءتك. وإنما قال تعالى: { الذي خلق } لأن الكفار كانوا يعلمون أنه الخالق دون أصنامهم. والإنسان هاهنا: ابن آدم. والعلق: جمع علقة، وقد بَيَّنَّاها في سورة «الحج» قال الفراء: لما كان الإنسان في معنى الجمع جمع العلق مع مشاكلة رؤوس الآيات.

قوله تعالى: { اقرأ } تقرير للتأكيد. ثم استأنف فقال تعالى: { وربُّك الأكرم } قال الخطابي: الأكرم: الذي لايوازيه كرم، ولا يعادله في الكرم نظير. وقد يكون الأكرم بمعنى الكريم، كما جاء الأعَزُّ والأطول بمعنى العزيز والطويل. وقد سبق تفسير الكريم.

قوله تعالى: { الذي علم بالقلم } أي: علم الإنسان الكتابة بالقلم { علم الإنسان ما لم يعلم } من الخط، والصنائع، وغير ذلك. وقيل: المراد بالإنسان هاهنا: محمد صلى الله عليه وسلم
{ كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ } * { أَن رَّآهُ ٱسْتَغْنَىٰ } * { إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ } * { أَرَأَيْتَ ٱلَّذِي يَنْهَىٰ } * { عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَىٰ ٱلْهُدَىٰ } * { أَوْ أَمَرَ بِٱلتَّقْوَىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ } * { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ } * { نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } * { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } * { سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ } * { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب }


قوله تعالى: { كلا } أي: حقاً. وقال مقاتل: { كَلاَّ } لا يعلم أن الله علمه. ثم استأنف فقال تعالى: { إن الإنسان ليطغى } يعني: أبا جهل. وكان إذا أصاب مالاً أَشر وبَطِرَ في ثيابه، ومراكبه، وطعامه { أن رآه استغنى } قال ابن قتيبة: أي: أن رأى نفسه استغنى. و «الرُّجْعى» المرجع.

قوله تعالى: «أرأيت الذي ينهى» معنى: أرأيت: تعجيبه المخاطب، وإنما كررها للتأكيد والتعجيب. والمراد بالناهي هاهنا: أبو جهل. قال أبو هريرة: قال أبو جهل هل يعفِّر محمَّدٌ وجهه بين أظهركم؟ قالوا: نعم. قال: فبالذي يحلف به لئن رأيتُه لأَطَأَنَّ على رقبته. فقيل له: هاهو ذاك يصلي. فانطلق لِيَطَأَ على رقبته، فما فجأهم إلا وهو ينكص على عقبيه، ويتَّقي بيديه، فأتَوْه فقالوا: مالك يا أبا الحكم؟ فقال: إن بيني وبينه خندقاً من نار، وهولاً وأَجْنِحَةً. وقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً " ، فأنزل الله تعالى { أرأيت الذي ينهى } إلى آخر السورة. وقال ابن عباس: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي، فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟! فانصرف إليه النبي صلى الله عليه وسلم فَزَبَرَه، فقال أبو جهل: والله إنك لتعلم ما بها نادٍ أكثر مني، فأنزل الله تعالى: { فليدع ناديه سندع الزبانية } قال ابن عباس: والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله.

قال المفسرون: والمراد بالعبد هاهنا: محمد صلى الله عليه وسلم، وقيل: كانت الصلاة صلاة الظهر.

قوله تعالى: { أرأيت إن كان على الهدى } يعني المنهي وهو النبي صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: { أرأيتَ إن كذَّب وتولَّى } يعني: الناهي، وهو أبو جهل، قال الفراء: والمعنى: أرأيتَ الذي ينهى عبداً إذا صلى، وهو كاذب مُتَوَلٍّ عن الذِّكْر، فأي شيء أعجب من هذا؟! وقال ابن الأنباري: تقديره: أرأيته مصيباً.

قوله تعالى: { ألم يعلم } يعني أبا جهل { بأنَّ الله يرى } ذلك فيجازيه { كلا } أي: لا يعلم ذلك { لئن لم ينته } عن تكذيب محمد وشتمه وإيذائه { لنسفعاً بالناصية } السفع: الأخذ، والناصية: مُقَدَّم الرأس. قال أبو عبيدة: يقال: سفعتُ بيده، أي أخذتُ بها. وقال الزجاج: يقال سفعتُ الشيءَ: إذا قبضتَ عليه وجذبته جذباً شديداً. والمعنى: لَنَجُرَّنَّ ناصيته إلى النار.

قوله تعالى: { ناصيةٍ } قال أبو عبيدة: هي بدل، فلذلك جَرَّها. قال الزجاج: والمعنى: بناصية صاحبُها كاذبٌ خاطىءٌ، كما يقال: نهارُه صائم، وليله قائم، أي: هو صائم في نهاره، قائم في ليله { فليَدْعُ ناديه } أي: أهل ناديه، وهم أهل مجلسه فليستنصرهم { سَنَدْعُ الزَّبانية } قال عطاء: هم الملائكة الغِلاظ الشِّداد. وقال مقاتل: هم خَزَنَةُ جهنم. وقال قتادة: الزَّبانية في كلام العرب: الشُّرَط. .
قال الفراء: كان الكسائي يقول: لم أسمع للزَّبانية بواحد، ثم قال بأَخَرة: واحد الزبانية: زِبْنِيٌّ، فلا أدري أقياساً منه أو سماعاً. وقال أبو عبيدة: واحد الزبانية: زِبْنِيَة وهو كل متمرِّد من إنس، أو جان. يقال: فلان زِبْنِيَة عِفْرِيَة. قال ابن قتيبة: وهو مَأْخوذٌ من الزَّبْن، وهو الدَّفْع، كأنهم يدفعون أهل النار إليها. قال ابن دريد: الزَّبْن الدفع. يقال: ناقة زبون: إذا زَبَنَتْ حالبها، ودفعته برجلها. وتَزَابَنَ القوم: تدارؤوا. واشتقاق الزبانية من الزَّبْن. والله أعلم.

قوله تعالى: { كلا } أي: ليس الأمر على ما عليه أبو جهل { لا تُطعْهُ } في ترك الصلاة { واسجد } أي: صَلِّ لله { واقترب } إليه بالطاعة، وهذا قول الجمهور أن قوله تعالى { واقترب } خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم. وقد قيل: إنه خطاب لأبي جهل. ثم فيه قولان.

أحدهما: أن المعنى: اسجد أنت يا محمد، واقترب أنت يا أبا جهل من النَّار، قاله زيد بن أسلم.

والثاني: واقترب يا أبا جهل تَهَدَّدَاً له، رواه أبو سليمان الدمشقي عن بعض القُدَماء. وهذا يشرحه حديث أبي هريرة الذي قدَّمناه. وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MS_NOOR
عضو مميز
عضو مميز
MS_NOOR


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 40

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالأحد أبريل 11, 2010 2:05 pm

شكرا على مجهودك واكثر الله من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسرموسي عبدالله
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 45

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالأحد أبريل 11, 2010 4:06 pm

مرحبآ بكي يا مس نور ونورتي المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالأحد أبريل 11, 2010 10:58 pm

شكرا على موضوعك ىالمتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&"*(bedoo)*"&
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 31

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 11:28 am

شكرا على مروركم وردكم فى موضوعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&"*(bedoo)*"&
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 31

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 11:31 am

ياسرموسي عبدالله كتب:
مرحبآ بكي يا مس نور ونورتي المنتدي

استاذ ياسر اولا شكرا على مرورك

بس دا موضوع وليس مكان للترحيب

اذا كنت عايز ترحب باحد الاعضاء رحب بيه فى موضوع له وليس لى

وشكرا على مرورك مره اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 12:01 pm

اه المفروض اساسا يعملوا قسم للترحيب على شان الى عايز يرحب بحد يرحب فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&"*(bedoo)*"&
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 31

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 12:20 pm

amira كتب:
اه المفروض اساسا يعملوا قسم للترحيب على شان الى عايز يرحب بحد يرحب فيه

ما انا قلت كدا وعملت اقتراح بكدا بس واستاذ عمرو قالى انه هيعمل قسم للترحيب وانا منتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eman gamal fathi
عضو ذهبي
عضو ذهبي
eman gamal fathi


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
الموقع : ???????????

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالأربعاء أبريل 14, 2010 11:18 am

ايوه يا استاذ ياسر انا مش شايفه ان ده مكان للترحيب ولا انتي ايه رايك يا اميره
وقولنا كل حاجه في مكانها صح يا ميرو
شكرا يا عبدالرحمن علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
الموقع : ؟؟؟؟؟؟

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالخميس أبريل 15, 2010 11:00 am

اه انا شايفه كده فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*بنت بلادي*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
*بنت بلادي*


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
الموقع : خارج نطاق الخدمه

تفسير سوره ..:{ العلق } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره ..:{ العلق }   تفسير سوره ..:{ العلق } Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:13 am

مرسي ع التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره ..:{ العلق }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن
» تفسير بعض الايات من سورة المؤمنون
» تفسير سورة التين والزيتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات :: ديوان مدرسة بئر العبد الاعدادية بنات الاسلامي :: قسم القرأن الكريم والحديث-
انتقل الى: